موقع تطـــاون

أخبار جهوية



تطوان:
بعد أن استوفى عقوبة التوقيف التي تم تعريضه لها إثر طرده بعد نهاية المباراة التي جمعت الفريق التطواني بنظيره أولمبيك خريبكة، سيستعيد فريق المغرب التطواني خدمات مهاجمه أيوب لكحل، في المواجهة التي ستجمعه بفريق الجيش الملكي يوم  الأحد بمركب الأمير مولاي عبد الله برسم الجولة 16 من البطولة الاحترافية.
وكانت اللجنة المركزية للتأديب التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد أوقفت اللاعب أيوب لكحل لمباراتين واحدة منها موقوفة التنفيذ.
يشار إلى أن لكحل أطلق عليه لقب “هداف الفريق” بخمسة أهداف.
سبتة:
قام الجنرال الإسباني خلال بداية الأسبوع الجاري، بزيارة تفقدية لأحوال ثغري سبتة ومليلية.
وشملت زيارته مختلف الوحدات التي تشكل القوات البرية لعسكر المدينتين المحتلتين، مُطلعا كذلك على فضاءات تلقي التداريب في الرماية، والتحرك في المناطق الوعرة، والقتال في المناطق المدينية، فضلا عن محاكاة الصدامات داخل مناطق صغيرة.
مرتيل:
باشرت السلطات المختصة عملية هدم “البراريك” الكائنة بضواحي مدينة مرتيل “تجزئة أم كلثوم”، مساء أمس، والتي يتم وضع الدواجن بداخلها والأغنام.
ويتعلق الأمر بدور الصفيح التي كان يَعمد سكان المنطقة على تشييدها قصد إيواء الحيوانات المذكورة.
وتدخل عملية الهدم هذه في اطار حماية الوسط الحضري من البناء العشوائي والحفاظ على نظافة وجمالية المكان.
المضيق:

أعلن المكتب المسير لفريق شباب المضيق انه قرر جعل الاحد يوم الفريق الذي يتزامن مع مقابلة الفريق ضد فريق بوغاز طنجة حيث سيقوم بمبادرة لجمع التبرعات عن طريق بيع يوميات الفريق بمدخل الملعب ابتداء من 20 درهم.
وطالب الجماهير بدعم هذه المبادرة قصد تحقيق الهدف المنشود.
الفنيدق:
لا تزال الأزمة الاقتصادية تخنق مدينة الفنيدق، كونها الأكثر ضررا من إغلاق باب سبتة بعدما تم منع مرور السلع.
وانعكس الوضع سلبا على ممتهني التهريب المعيشي الذين وجدوا أنفسهم بين ليلة وضحاها يضعون طلبات انتقال أبناءهم في المؤسسات التعليمية قصد الرحيل نحو مدنهم الأصلية، وهذا بعد أن أغلقت كل الأبواب أمامهم.
ليبقى السؤال المطروح: كيف سيتصرف سكان الفنيدق الأصليين الذين كانوا يعتمدون على التهريب المعيشي كمورد رزق لهم؟ ما الحلول التي سيلجؤون لها؟
شفشاون:
نقلت مصادر مطلعة أن السلطات الاقليمية بإقليم شفشاون، أصدرت تعليمات صارمة في حق مزارعي الكيف، بناء على تعليمات من وزارة الداخلية.
وذكرت ذات المصادر، أن الهدف من ذلك هو محاربة زراعة القنب الهندي بالأراضي السلالية والأراضي التابعة للدولة وأراضي الحبوس وتحديد الملك الغابوي.
ويمنع منعا كليا حسب ذات التعليمات، زراعة الكيف قرب الطرق المصنفة والوديان وأمام المؤسسات التعليمية والمساجد بالجماعات الترابية التابعة لإقليم شفشاون، حيث تم إعطاء التعليمات لأعوان السلطة للتبليغ عن ذلك.
وزان:
أقدم مجهولون، أمس الجمعة، على إضرام النار في حاويات مخصصة لتجميع النفايات المنزلية، تم تثبيتها قبل أشهر بالقرب من سيدي علي بن أحمد بمدخل مدينة وزان.
وأسفرت العملية التخريبية عن تدمير حاويتين من صنف “l600” وحاويتين من صنف “l360″، إلى جانب إحراق سلتين بلاستيكيتين كانتا موضوعتين بمدخل المدينة؛ كما شملت سرقة سلة حديدية للمهملات بساحة 3 مارس المقابلة لمقر عمالة إقليم وزان.
واستنكرت جماعة وزان، في بلاغ لها، هذه الأفعال التخريبية، مشيرة إلى أنها ستؤثر سلبا على المجهودات المبذولة من طرف الشركة المفوض لها تدبير الخدمة العمومية المتعلقة بالنفايات المنزلية والمماثلة.
فيما وصفت الجماعة الترابية هذه الممارسات بـ”غير المقبولة”، مؤكدة في هذا السياق أنها لن تتردد في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمعرفة هوية منفذي هذا العمل التخريبي وأسبابه، قصد العمل على عدم تكرار مثل هذه الحوادث.
طنجة:
خلَّف تضمين الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء محضر أشغال جمعها العام المنعقد مؤخرا بطنجة، لنقطة تفتح المجال لأطباء القطاع العام للاشتغال بالقطاع الخاص، بمعدل نصفي يوم في الأسبوع بالنسبة للأساتذة، وانطلاقا من الساعة الرابعة بعد الزوال من كل يوم بالنسبة للأطباء بالمستشفيات العمومية، موجة غضب عارمة في صفوف عدد من التنظيمات المهنية والنقابية الطبية.
وعبرت الهيئات عن رفضها لهذه الخطوة التي هي من اختصاص المشرع وليست من أدوار ومهام هيئة الأطباء.
فيما أعربت الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة بالمغرب، عن رفضها المطلق تجاوز الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء لصلاحياتها القانونية، المتمثلة في المحافظة على أخلاقيات المهنة والعمل على تطبيق القانون.
ودعت الجمعية في بلاغ لها إلى التقيد بالقانون 131.13 والحرص على تطبيق مضامينه وأن تتعامل انطلاقا من مرجعية القانون المنظم للوظيفة العمومية، احتراما لنبل مهنة الطب وحفاظا على كرامتها، دون خلط ولا تسيب، وفي كامل الوضوح.
العرائش:
أصيب سائق سيارة أجرة من الصنف الكبير تابع لتطوان بجروح متفاوتة الخطورة، جراء انقلاب سيارته صباح  يوم أمس الجمعة بطريق العرائش.
وحسب مصادرنا فإن سائق السيارة فقد التحكم في سيارته خلال القيادة، الأمر الذي أدى إلى انحرافه عن الطريق وبالتالي انقلاب السيارة.
وجرى نقل السائق على وجه السرعة إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية لكونه الراكب الوحيد بالسيارة (لم يكن يُقل معه ركاب آخرون)، فيما فتحت المصالح الأمنية تحقياا بالواقعة للوقوف على ظروف وملابسات الحادث.
القصر الكبير:
أدانت المحكمة الإبتدائية بمدينة القصر الكبير ، شاباً هدد بالإنتحار من فوق منزل وسط المدينة بعشرة أشهر حبسا نافذاً.
مصالح الامن التابعة لمفوضية الشرطة بمدينة القصر الكبير، كانت قد أوقفت المعني بالأمر البالغ من العمر 22 سنة، بعد صعوده لسطح منزل عائلته مهدداً بالإنتحار.

عن الكاتب :

شاب مغربي أحب كل جديد في عالم الانترنت من مواقع وبرامج واحب التدوين ودائما ابحث عن الجديد لتطوير مهاراتي في مختلف الميادين التي تعجبني لكي انقل معرفتي وتجاربي لآخرين حتى يستفيدوا بقدر ما استفدت انا ;)
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخر المواضيع